أخنوش يعلن رسميا إلغاء الساعة الإضافية والعودة إلى التوقيت القانوني ابتداءً من أواخر صيف 2026

في قرار تاريخي ينهي سنوات من الجدل والاحتقان الشعبي، أعلن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الخميس، عن قرار عودة المملكة المغربية الرسمية لاعتماد الساعة القانونية (غرينتش)، وطي صفحة العمل بالتوقيت الإضافي (GMT+) بصفة نهائية، وذلك ابتداء من أواخر صيف هذه السنة 2026.
وأوضح أخنوش، في تصريح رسمي خص به وسائل الإعلام، أن هذا التحول الحاسم يأتي استجابة مباشرة لمطالب المواطنات والمواطنين، وكذا تفعيلا لخلاصات عدة اجتماعات مكثفة عقدت في إطار مكونات الأغلبية الحكومية، والتي كانت تضع دائما هذه الساعة الإضافية في مقدمة الإشكاليات اليومية المؤرقة للمغاربة.
وأكد رئيس الحكومة، في معرض حديثه، أن المواطنين لديهم تطلعات وانتظارات مشروعة (بشأن العودة للساعة القانونية)، مشدداً على أن الحكومة وجدت أساسا لتكون في الإنصات الدائم لنبض الشارع والتفاعل مع انشغالاته.
وأضاف رئيس الجهاز التنفيذي أن اتخاذ قرار العودة إلى اعتماد توقيت غرينتش بشكل دائم يهدف بالأساس إلى تحقيق التلاؤم والتوافق التام مع متطلبات الحياة اليومية للمواطنين، وملاءمة الزمن الإداري والمدرسي مع الإيقاع الطبيعي لليقظة والنوم، بعدما عانت الأسر المغربية طويلا من تبعات التوقيت الصيفي طيلة فصول السنة.
ويأتي هذا القرار لينهي العمل بمرسوم 2018 المثير للجدل، ويُعيد الاستقرار إلى الساعة القانونية للمملكة، وسط ترحيب شعبي واسع يترقب دخول القرار حيز التنفيذ متم الصيف الحالي.