هل تعتزم الحكومة المغربية رفع الدعم عن غاز البوتان؟ هذا ما قالته وزيرة الاقتصاد

نفت وزيرة الاقتصاد والمالية المغربية، نادية فتاح العلوي، صحة الأنباء المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي منذ فترة والتي تفيد بقرب ارتفاع سعر غاز البوتان.

وكان العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب تداولوا مؤخرا أنباء تفيد بأن الحكومة تعتزم رفع الدعم عن غاز البوتان وهو ما سيؤدي وفقهم إلى ارتفاع سعر قنينة الغاز إلى 140 درهما عوض 40 درهما. 

وقد أثارت هذه الأنباء موجة من ردود الفعل بين مستخدمي المنصات الاجتماعية الذين عبر الكثير منهم عن استيائهم من رفع الدعم عن مادة واسعة الاستهلاك محذرين من تداعياته على القدرة الشرائية خاصة في ظل موجة الغلاء التي تشهدها العديد من المواد الأساسية. 

وتعليقا على الموضوع، نقل موقع حزب “التجمع الوطني للأحرار” (قائد الائتلاف الحكومي في المغرب)، الثلاثاء، أن العلوي أكدت أثناء حلولها ضيفة على نشرة الأخبار في قناة “الأولى” المغربية، مساء الإثنين، أن “سعر الغاز سيبقى على ما  هو عليه”.

وقالت الوزيرة بحسب المصدر ذاته أنه سيتم العمل على إحداث آليات جديدة لدعم الفئات الهشة وهو ما يتطلب العمل على برامج اجتماعية خاصة سيتم الاشتغال عليها العام القادم.

وتابعت العلوي مؤكدة “أما الآن فإن دعم الغاز سيبقى مستمرا كمال هو الحال بالنسبة للقمح والسكر”، مشيرة في السياق إلى أنه تم تخصيص ٢٦ مليار درهم لصندوق المقاصة.